Ads Header

الثلاثاء، 18 ديسمبر 2012

11- إن كل نفس لما عليها حافظ




11- إن كل نفس لما عليها حافظ

هل تعلم ما هو الحافظ ؟
بم فسر ابن كثير هذا الحافظ ؟
وبم غسر العلم الحديث الحافظ ؟

آية قرآنية معجزة

قال الله تعالى : ( وَالسَّمَاءِ وَالطَّارِقِ (1) وَمَا أَدْرَاكَ مَا الطَّارِقُ (2) النَّجْمُ الثَّاقِبُ (3) إِنْ كُلُّ نَفْسٍ لَمَّا عَلَيْهَا حَافِظٌ ) ( الطارق : 1- 4 )

فى رحاب التفسير

قال ابن كثير : أي كل نفس عليها من الله حافظ يحرسها من الآفات .

حقيقة علمية طبية

أظهر الطب الحديث الدور المعقد والرائع لكل من المناعة الطبيعية والمناعة المكتسبة . وتتمثل المناعة الطبيعية في الإفرازات السطحية المقاومة للبكتريا ، وفي الأغشية المخاطية ، وفي مواد مضادة للبكتريا فى الأنسجة  وسوائل الجسم ، وفي خلايا الدم الملتهمة ( من كرت الدم البيضاء ) التي تقاوم البكتريا المعادية ، أما المناعة المكتسبة فتتمثل فى الأجسام المضادة والخلايا المضادة . وقال في ذلك عز من قائل : ( إِنْ كُلُّ نَفْسٍ لَمَّا عَلَيْهَا حَافِظٌ ) .
فحاجبا العينين حارسان يقظان يردان عن العين أي عدوان مفاجئ . كما أن بدموع العين إنزيما يسمى ( ليسوزيم ) وهو المسئول عن القرنية وتنظيف الملتحمة ، ووظيفة شعر الأنف تدفئة الهواء الجوي البارد الداخل إلى الرئتين حتى لا يحدث للإنسان نزلات شعبية أو رئوية ، واللوزتان تعتبران خط دفاع مقره عند قاع الفم ، مهمتهما التهام الميكروبات المتسربة إلى الجسم . والمعدة تفرز حمض الهيدروكلوريك لتجعل وسطها حمضياً قاتلاً لكثير من الميكروبات والجراثيم الفتاكة .
والطفل يولد معه رصيد ضخم من المواد الضارة لطرد أي دخيل يتهدده ومن مصدرها لبن الأم الذي يعد أفضل غذاء للرضيع .. وصدق الله العظيم : ( إِنْ كُلُّ نَفْسٍ لَمَّا عَلَيْهَا حَافِظٌ ) .


0 التعليقات:

إرسال تعليق