Ads Header

الثلاثاء، 18 ديسمبر 2012

6- تكون العظام قبل العضلات




6- تكون العظام قبل العضلات

متى تتكون العظام فى المرحلة الجنينية ؟
ومتى تكسى العظام باللحم ؟
وما هو الأسبق تكويناً : العظام أم اللحم ؟

آيات قرآنيه معجزة

قال الله تعالى : ( وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ مِنْ سُلَالَةٍ مِنْ طِينٍ (12) ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ مَكِينٍ (13) ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا ثُمَّ أَنْشَأْنَاهُ خَلْقًا آخَرَ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ ) ( المؤمنون : 12 – 14 )

في رحاب التفسير

قال ابن كثير : يقول الله تعالى مخبرا عن ابتداء خلق الإنسان من سلالة من طين وهو آدم عليه السلام ، خلقه الله من صلصال من حمأ مسنون .
وقال ابن عباس : ( مِنْ سُلَالَةٍ مِنْ طِينٍ ) : من صفوة الماء .
وقال مجاهد : ( مِنْ سُلَالَةٍ ) أي من مني آدم .
وقال ابن جريح : إنما سُمي آدمُ طيناً لأنه مخلوق  منه .
وقال قتادة : استُل آدمُ من الطين .
وهذا أظهر فى المعنى وأقرب إلى السياق ، فإن آدم عليه السلام خُلق من طين لازب ، وهو الصلصال من الحمأ المسنون وذلك مخلوق من التراب .
( ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً ) هذا الضمير عائد على جنس الإنسان ، ( ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً ) أي ثم صيرنا النطفة وهي الماء الدافق الذي يخرج من الصلب والترائب ، فصارت علقة حمراء على شكل العلقة المستطيلة .
قال عكرمة : وهي دم .
( فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً ) وهى قطعة كالبضعة من اللحم ، لا شكل فيها ولا تخطيط ، ( فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا ) يعني شكلناها ذات رأس ويدين ورجلين بعظامها وعصبها وعروقها .
( فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا ) أي جعلنا على ذلك ما يستره ويشده ويقويه ( أي من اللحم ) .

حقيقة طبية

ظل المختصون فى علم الأجنة ، وهو العلم الذي يدرس تطور الجنين فى رحم الأم ، حتى فترة قريبة يفترضون أن العظام والعضلات تتكون فى وقت واحد ولكن الأبحاث الميكروسكوبية المتطورة التي أمكن إجراؤها بسبب التطور التقني كشفت أن الوحي القرآني صحيح تماماً حيث أن هذه الأبحاث الميكروسكوبية أثبتت أن تطور الجنين داخل رحم الأم يتم كما وصفته آيات القرآن الكريم السابقة .
فأولاً : تتكون الأنسجة الغضروفية التي تتحول إلى عظام الجنين ، ثم تكون بعدها خلايا العضلات ، ثم تتجمع مع بعضها ، وتتكون لتلتف حول العظام .

نشرة علمية

صرحت هذه النشرة العلمية بالآتي :

خلال الأسبوع السابع يبدأ الهيكل العظمي بالانتشار فى الجسم وتأخذ العظام شكلها المألوف ، وفى نهاية الأسبوع السابع وخلال الأسبوع الثامن تأخذ العضلات وضعيتها حول أشكال العظام .
( وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللَّهِ حَدِيثًا ) ( النساء : 87 )


0 التعليقات:

إرسال تعليق