14- علمه البيان
◘ كيف يتحدث
الطفل وهو في الثالثة من عمره ؟
◘ هل يتعلم ذلك
من خلال ما يسمعه من بيئته ؟
◘ من الذي
يلقنه قواعد اللغة وقواعد اللسان التي عجز العلماء عن وضع الأصول اللغوية لها ؟
◘ لماذا تشكلت
أكثر من ستة آلاف لغة متفرقة ؟
◘ لماذا كان
الإنسان هو الكائن الوحيد الذي يتكلم وباقي الأحياء لا تستطيع الكلام ؟
◘ كيف يُتقن
هؤلاء الذين يتحدثون أكثر من لغة .. كيف يتقنون اللغة التي يتحدثون بها دون أن
يحدث أي اختلاط بين اللغات ؟
◘ كيف تتم
عملية الكلام .. كما وضحها الطب ؟
آية قرآنية معجزة
قال الله
تعالى : ( الرَّحْمَنُ (1)
عَلَّمَ الْقُرْآنَ (2) خَلَقَ الْإِنْسَانَ (3) عَلَّمَهُ الْبَيَانَ )
( الرحمن : 1 – 4 )
حقيقة علمية
أثبت العلم
الحديث أن الإنسان في اللحظة التي يريد أن يتكلم فيها تصل سلسلة من الأوامر إلى
الأحبال الصوتية واللسان ، ومن هناك إلى عضلات الفكين آتية من الدماغ .. والمنطقة
التي تحوي أنظمة الكلام في االدماغ ترسل الأوامر الضرورية لكل العضلات التي تقوم
بواجباتها أثناء الكلام ، قبل كل شئ تقوم
الرئة على جلب الهواء الساخن وهو المادة الخاصة للنطق يدخل الهواء عن طريق الأنف ،
ومن ثم إلى الفراغات الموجودة فيه ، ومن الحنجرة إلى قناة التنفس ثم إلى الأوعية
القصبية ثم إلى الرئتين ويمتزج الأوكسجين الموجود في الهواء مع الدم الموجود في
الرئتين ، وفي هذه الأثناء يطرح غاز ثاني أوكسيد الكربون إلى الخارج ، والهواء
الخارج من الرئتين يمر بالأحبال الصوتية التي تشبه الستائر وتتحرك بحسب تأثير
غضروف صغير مربوط بها ، وتكون الأحبال الصوتية مفتوحة ومتباعدة ، وعند الكلام تجمع
الأحبال الصوتية في مكان واحدٍ ، وتهتز من جراء الهواء الخارج عند الزفير ، وقد
صُممت الأنف والفم لكي يعطيا المواصفات الخاصة للصوت ، وفي الوقت الذي تبدأ فيه
الكلمات بالخروج من هذا القسم بسلاسة يأخذ اللسان وضعاً بين الاقتراب من سقف الفم
أو الابتعاد بمسافات معينه ، وتتقلص الشفاه وتتوسع ، وتتحرك في هذه العملية عضلات
كثيرة بشكل سريع ، وحتى يتحقق النطق عند كل واحد منا بشكل سليم يجب أن تكون هذه
العملية كاملة دون أي نقص ، أما تلاحظ أن هذه العملية المعقدة تتم بشكل ميسر وكامل
وبدون نقص . إذن من الذي برمج دماغ الإنسان مسبقا للقيام بهذه العملية المعقدة إنه
الله – تعالى – الذي خلق فسوى ، وقدر فهدى .
تصريحات مدهشة للعلماء
◙ قال عالم
اللغة المعروف فيليب ليبرمان : إن قواعد النطق بالجمل تتساوى مع عدد الجمل ، فكيف
مع هذا العدد الهائل للقواعد يتسنى للطفل ابن الثلاث سنوات أن يتكلم ؟ !
◙ وقال البروفيسور ستيفين بينكر المدرس بجامعة
ميت : كيف يستطيع طفل صغير أن يأخذ اللغة وعلم اللغة الذي هو علم لا ينتهي من
الأحاديث القليلة والمقننة التي تجري حوله .
◙ ويقول
العالم نوم كومسكي : إنني لا أملك إلا معلومات قليلة حول الكلام عدا بعض الجوانب
الظاهرة من الخارج . فالتكلم هو سر كبير بكل المقاييس !!
◙ وقال العالم
توماس مونتي : إن الدماغ يقوم بتخزين مفردات كل لغة من اللغات التي ينطقها الإنسان
في قسم مستقل من أقسام الدماغ وذلك حتى لا تختلط ألفاظ اللغتين أثناء النطق .
◙ وقال ديفيد
غيرين : السؤال الذي يطرح نفسه بإلحاح ، كيف يتم ضبط ذلك ( أي التحدث بأي لغة دون
خلطها بلغة أخرى يجيدها ) ؟ ! قال : إن الجواب بدون أدنى شك يتم بشكل مبرمج سابقاً
من الله تعالى الذي خلق الإنسان في أحسن تقويم .
0 التعليقات:
إرسال تعليق