Ads Header

الثلاثاء، 18 ديسمبر 2012

14- علمه البيان




14- علمه البيان

كيف يتحدث الطفل وهو في الثالثة من عمره ؟
هل يتعلم ذلك من خلال ما يسمعه من بيئته ؟
من الذي يلقنه قواعد اللغة وقواعد اللسان التي عجز العلماء عن وضع الأصول اللغوية لها ؟
لماذا تشكلت أكثر من ستة آلاف لغة متفرقة ؟
لماذا كان الإنسان هو الكائن الوحيد الذي يتكلم وباقي الأحياء لا تستطيع الكلام ؟
كيف يُتقن هؤلاء الذين يتحدثون أكثر من لغة .. كيف يتقنون اللغة التي يتحدثون بها دون أن يحدث أي اختلاط بين اللغات ؟
كيف تتم عملية الكلام .. كما وضحها الطب ؟

آية قرآنية معجزة

قال الله تعالى : ( الرَّحْمَنُ (1) عَلَّمَ الْقُرْآنَ (2) خَلَقَ الْإِنْسَانَ (3) عَلَّمَهُ الْبَيَانَ ) ( الرحمن : 1 – 4 )

حقيقة علمية

أثبت العلم الحديث أن الإنسان في اللحظة التي يريد أن يتكلم فيها تصل سلسلة من الأوامر إلى الأحبال الصوتية واللسان ، ومن هناك إلى عضلات الفكين آتية من الدماغ .. والمنطقة التي تحوي أنظمة الكلام في االدماغ ترسل الأوامر الضرورية لكل العضلات التي تقوم بواجباتها أثناء الكلام  ، قبل كل شئ تقوم الرئة على جلب الهواء الساخن وهو المادة الخاصة للنطق يدخل الهواء عن طريق الأنف ، ومن ثم إلى الفراغات الموجودة فيه ، ومن الحنجرة إلى قناة التنفس ثم إلى الأوعية القصبية ثم إلى الرئتين ويمتزج الأوكسجين الموجود في الهواء مع الدم الموجود في الرئتين ، وفي هذه الأثناء يطرح غاز ثاني أوكسيد الكربون إلى الخارج ، والهواء الخارج من الرئتين يمر بالأحبال الصوتية التي تشبه الستائر وتتحرك بحسب تأثير غضروف صغير مربوط بها ، وتكون الأحبال الصوتية مفتوحة ومتباعدة ، وعند الكلام تجمع الأحبال الصوتية في مكان واحدٍ ، وتهتز من جراء الهواء الخارج عند الزفير ، وقد صُممت الأنف والفم لكي يعطيا المواصفات الخاصة للصوت ، وفي الوقت الذي تبدأ فيه الكلمات بالخروج من هذا القسم بسلاسة يأخذ اللسان وضعاً بين الاقتراب من سقف الفم أو الابتعاد بمسافات معينه ، وتتقلص الشفاه وتتوسع ، وتتحرك في هذه العملية عضلات كثيرة بشكل سريع ، وحتى يتحقق النطق عند كل واحد منا بشكل سليم يجب أن تكون هذه العملية كاملة دون أي نقص ، أما تلاحظ أن هذه العملية المعقدة تتم بشكل ميسر وكامل وبدون نقص . إذن من الذي برمج دماغ الإنسان مسبقا للقيام بهذه العملية المعقدة إنه الله – تعالى – الذي خلق فسوى ، وقدر فهدى .

تصريحات مدهشة للعلماء

◙ قال عالم اللغة المعروف فيليب ليبرمان : إن قواعد النطق بالجمل تتساوى مع عدد الجمل ، فكيف مع هذا العدد الهائل للقواعد يتسنى للطفل ابن الثلاث سنوات أن يتكلم ؟ !
 ◙ وقال البروفيسور ستيفين بينكر المدرس بجامعة ميت : كيف يستطيع طفل صغير أن يأخذ اللغة وعلم اللغة الذي هو علم لا ينتهي من الأحاديث القليلة والمقننة التي تجري حوله .
◙ ويقول العالم نوم كومسكي : إنني لا أملك إلا معلومات قليلة حول الكلام عدا بعض الجوانب الظاهرة من الخارج . فالتكلم هو سر كبير بكل المقاييس !!
◙ وقال العالم توماس مونتي : إن الدماغ يقوم بتخزين مفردات كل لغة من اللغات التي ينطقها الإنسان في قسم مستقل من أقسام الدماغ وذلك حتى لا تختلط ألفاظ اللغتين أثناء النطق .
◙ وقال ديفيد غيرين : السؤال الذي يطرح نفسه بإلحاح ، كيف يتم ضبط ذلك ( أي التحدث بأي لغة دون خلطها بلغة أخرى يجيدها ) ؟ ! قال : إن الجواب بدون أدنى شك يتم بشكل مبرمج سابقاً من الله تعالى الذي خلق الإنسان في أحسن تقويم .


0 التعليقات:

إرسال تعليق