Ads Header

الثلاثاء، 18 ديسمبر 2012

15- لحن القول ... وكشف الكذب




15- لحن القول ... وكشف الكذب

آية قرآنية معجزة

قال الله تعالى : ( وَلَوْ نَشَاءُ لَأَرَيْنَاكَهُمْ فَلَعَرَفْتَهُمْ بِسِيمَاهُمْ وَلَتَعْرِفَنَّهُمْ فِي لَحْنِ الْقَوْلِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ أَعْمَالَكُمْ ) ( محمد : 30 )

في رحاب التفسير

قال ابن كثير : ( وَلَتَعْرِفَنَّهُمْ فِي لَحْنِ الْقَوْلِ ) : أي فيما يبدو عن كلامهم الدال على مقاصدهم يُفهم المتكلم من أي الحزبين هو ، بمعاني كلامه وفحواه وهو المراد من لحن القول . كما قال عثمان بن عفان رضي الله عنه : " ما أسر أحد سريرة إلا أبداه الله على صفحات وجهه وفلتات لسانه " .

حقيقة علمية

أظهر العلم الحديث أن النظرية المبني عليها طريقة عمل أجهزة الكشف عن الكذب مذكورة في القرآن الكريم العظيم الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه .
وهناك نوعان من أجهزة الكشف عن الكذب أو ما يسمى أحياناً مكشاف الكذب :
1- نوع قديم يسمى آلة كشف الكذب ( Polygraph أو Lie detection machine ) وهذا النوع يتطلب توصيل عدة أسلاك بالشخص المراد التحقق من صدقه أو كذب حديثه ، ويقوم الجهاز بقياس التغيرات الطفيفة التي تطرأ على جسم الشخص من حيث ضربات القلب والتنفس وتفصد العرق ، ويقوم المحلل بعدها بتحليل هذه القراءات لتظهر له بعد فترة النتيجة .
2- وهناك جهاز حديث هو فى الواقع منظومة حاسب آلي أو كمبيوتر ويسمى ( جهاز تحليل نبرات الصوت باستخدام الكمبيوتر ) ( Computerised Voice Stress Analysis ) وهذا النظام لا يتطلب توصيل أسلاك بالشخص المراد التحقق من صدق حديثه ، ويُعطي نتيجة فورية ، وتم تطوير نسخ حديثة تعمل على جهاز حاسب آلي فعال ، وكل ما هو مطلوب أن يحوي الجهاز مطابقة صوت وناقل للصوت أو ميكروفون ، وتم تطوير النظام أساساً بناءً على طلب الجيش الأمريكي نظراً للحاجة إليه فى الميدان عند التحقيق مع الأسرى .
كيف يعمل هذا النظام ؟
يقوم النظام بقياس التغير في الذبذبات المنخفضة للصوت فيُحدث ما يُسمى بالإجهاد أو التركيز على نغمات معينة عند الكاذب ( حيث يحدث نوع من المط للصوت ) .


0 التعليقات:

إرسال تعليق