Ads Header

الثلاثاء، 18 ديسمبر 2012

3- خُلق الإنسان من نطفة أمشاج




3- خُلق الإنسان من نطفة أمشاج

◘ هل تعلم ما هى الأمشاج ؟
لم وصفت النطفة بأنها " نطفة أمشاج " ؟

آية قرآنية معجزة

قال الله تعالى : ( إِنَّا خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ مِنْ نُطْفَةٍ أَمْشَاجٍ نَبْتَلِيهِ فَجَعَلْنَاهُ سَمِيعًا بَصِيرًا ) ( الإنسان : 2 )

في رحاب التفسير

قال الراغب : أمشاج أي أخلاط من دم .
قال الزمخشري : إن الأمشاج ليست بجمع وإنما هي مفرد لذا جاءت صفة لمفردة .
قال ابن كثير : أمشاج أي أخلاط . والمشج والمشيج الشئ المختلط بعضه فى بعض .
قال ابن الأثير : المشيج المختلط جمع أمشاج ، كما قال علي رضي الله عنه : " محطُ الأمشاج فى مسارب الأصلاب " .
قال ابن عباس فى قوله تعالى : ( مِنْ نُطْفَةٍ أَمْشَاجٍ ) :
يعني ماء الرجل وماء المرأة إذا اجتمعا واختلطا ، ثم ينتقل بعد ذلك من طور إلى طور ، ومن حال إلى حال ، ومن كون إلى كون وهكذا .
قال عكرمة ومجاهد والحسن والربيع بن أنس : الأمشاج هو اختلاط ماء الرجل بماء المرأة .

حقيقة علمية

أثبت العلم الحديث أن صفات الخلية الحية تتحدد بما تحمله من كروموسومات . والكروموسومات بناء من البروتينات والأحماض الأمينية الأربعة : أدينين ، وثيامين ، وجوانين ، وسيتوزين ، مرتبة على هيئة شريطين حلزونين ملتفين حول بعضهما . وتحمل الكروموسومات الشفرة التي توجه نشاط الخلية وانقسامها تبعاً لترتيب الأحماض الأمينية على امتداد الشريطين فى الفراغ ، ومن المعروف أن الجنين يتكون من اتحاد خلية واحدة من الذكر ( الحيوان المنوي ) وخلية واحدة من الإنثى ( البويضة ) .
ومن هنا فإن الصفات الوراثية تتحدد بكل من كروموسومات الأب وكروموسومات الأم 50 % لكل منهما ويتم ذلك ابتداء من النطفة الأولى التي تجمع بين الحيوان المنوي والبويضة : النطفة الأمشاج أي الخليط .
( والمشيج : كل شيئين مختلطين ) حيث تتشكل الجينات للمخلوق الجديد مصداقاً لقول الله عز وجل : ( إِنَّا خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ مِنْ نُطْفَةٍ أَمْشَاجٍ نَبْتَلِيهِ فَجَعَلْنَاهُ سَمِيعًا بَصِيرًا ) ( الإنسان : 2 )
فسبحان الله عز وجل .


1 التعليقات:

غير معرف يقول...

خطا علمي كارثي والله،،،كاتب القران لم يكن له علم ان التلقيح يتم بوصول ماء الرجل للرحم كان يظن الجنين يأتي من تخالط افرازات الرجل و المراة

إرسال تعليق